دليل الكويت مقالات

مقالات النوخذة - السعودية - شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص، بعد فترة من العمل من الموظفين ومع تقدمهم في السن يتم إحالتهم على المعاش الأمر الذي يجعلهم يتقاضون معاشاً شهرياً من مدخراته التقاعدية وهو ما يُعرف بالراتب التقاعدي إذ إصبح هو الشيء الذي يستحقه الشخص في نهاية خدمته في أي وظيفة في الدولة، الأمر الذي يمنحهم الحياة الكريمة بعد نهاية الخدمة، فمن غير المعقول انه بعد عمر من العمل والتعب يجزئ الموظف بعدم وجود مكافاة لنهاية الخدمة، لهذا تهتم العديد من الدول بتوفير راتب تقاعدي للموظفين في الشركات والمؤسسات في كافة القطاعات الخاص والعام لضمان حقوق الموظفين في هذه الشركات وهو عبارة عن رد جميل لهم على ما بذلوه من الجهود، لذلك تجد العديد من هؤلاء الموظفين يبحثون عن شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص أو العام.

أنواع عقود العمل بالمملكة العربية السعودية

  • عقد محدد المدة( يكون فيه مكافأة نهاية خدمة).
  • عقد غير محدد المدة( يكون فيه مكافأة نهاية خدمة).
  • عقد تأهيل وتدريب( لا يشمله مكافأة نهاية خدمة).
  • عقد عمل بحري( يكون فيه مكافأة نهاية خدمة).

تعريف مكافأة نهاية الخدمة

يُمكن اعتبار مكافأة نهاية الخدمة أنها أحد وسائل تأمين الحياة المستقبلية للعامل تقديراً على ما بذله فترة عمليه فهو حق من حقوق العاملين بالقطاع الخاص التي شرعها المشرع السعدي على أصحاب العمل من أجل دفعها في حالة انتهاء العلاقة المهنية وفقاً للمعايير والضوابط المهنية التي تم تحديدها من خلال نظام العمل في أي دولة وخاصة نظام العمل السعودي، الموظفين في المملكة العربية السعودية يحق لهم الحصول على مستحقات نهاية الخدمة، وتعتبر هذه المستحقات الممنوحة للموظفين في وقت مغادرتهم الشركة.

أحكام مكافأة نهاية الخدمة

هناك العديد من الأحكام التي يُمكن أخذ مكافأة نهاية الخدمة، أو عدم الأحقية في نيل مكافأة نهاية خدمة ومنها ما يلي:

  • إن استقال الموظف بإرادته قبل استكمال سنة واحدة من الخدمة، لن يكون مستحقاً لأي مكافأة نهاية الخدمة.
  • يستحق العامل الذي أكمل سنة أو أكثر في الخدمة مستمراً مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء خدمته، ولا تدخل أيام الانقطاع عن العمل بدون أجر في حساب مدة الخدمة.
  • يستحق الموظف مكافأة نهاية الخدمة عن كسور السنة، لما قضاه منها في العمل شريطة اكمال سنة من الخدمة المستمرة.
  • تحتسب مكافأة نهاية الخدمة على أساس قيمة آخر راتب أساسي يتقاضاه الموظف، بمعنى عدم تضمين مخصصات الراتب الأساسي مثل: مخصص السكن، والنقل، والمرافق النفعية، والأثاث.
  • بمكن لصاحب العمل الاقتطاع من مكافأة نهاية الخدمة أية مبالغ تكون مُستحقة له على العامل.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة من خلال وزارة العمل

يُمكن حساب مكافأة نهاية الخدمة من خلال موقع زارة العمل والتنمية بحيث قامت الوزارة بطرح خدمة حساب مكافأة نهاية الخدمة في حال أراد أحد الأشخاص في الإستقالة أو التقاعد أو انهاء عقد العمل، كما أشارت بان طريقة الحساب تم توفيرها عبر الموقع الإلكتروني من خلال آلةحساب خاصة تحسب مكافأة نهاية الخدمة وموعد استحقاقها بحسب قواعد العمل في المملكة وقامت بتطويرها وأضافت إليها خاصية إدخال تاريخ التعيين بالإضافة إلى تاريخ آخر يوم عمل لتسهيل حساب مدة الخدمة.

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة للموظفين في المملكة العربية السعودية عبر موقع وزارة العمل والتنمية الإجتماعية يكون من خلال ملء خانات نوع العقد، وسبب انتهاء العقد، والراتب الذي يتقاضاه الموظف من الخدمة، وكم عدد سنوات الخدمة، وفي النهاية يتم عرض مكافئة نهاية الخدمة.

شروط احتساب مكافأة نهاية الخدمة

بحسب القانون السعودي هناك العديد من الشروط الواجب الأخذ بها في حالة احتساب مكافأة نهاية الخدمة وأبرزها ما يلي:

  • مكافأة نهاية الخدمة يتم حسابها وفقا لمدة الخدمة، فان كانت مدة العامل اكثر من 2 سنة  واقل من 5 سنوات في هذه الحالة سوف يحصل على ثلث مكافأة.
  • إن كانت مدة العمل أكثر من 10 سنوات في الخدمة، في هذه الحالة يحصل على مكافأة كاملة، بمعنى يكون له نصف راتب شهري.
  • إن كانت مدة العمل تصل الى 15 عاما يكون في هذه الحالة مكافأة الخدمة راتب شهري سنويا .
  • إن وصلت خدمة العمل الى مدة تتراوح ما بين سنة و5 سنوات، ففي هذه الحالة يحصل على مكافة تساوي نصف راتب شهري.
  • إن كانت مدة العمل تزيد عن 5 سنوات وأقل من 10 سنوات،ففي هذه الحالة له الحق في الحصول على راتب نصف شهر لكل سنة من سنواته الخمس الاولى بالإضافة إلى راتب شهر سنواته التالية.
  • ان كانت مدة العمل في الخدمة اكثر من 10 سنوات، ففي هذه الحالة له الحق في الحصول على راتب نصف شهر لسنواته الخمسة الاولى بالإضافة إلى راتب شهر عن كل سنة من السنوات الخمسة المستقبلية.
تعليقات
مشابهه لـ شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص
قصة عروسة تبوك والذئب البشري في ليلة الدخلة ملوك السعودية بالترتيب Tabaud COVID-19 KSA App تحميل وكيف يعمل تطبيق تباعد تعداد السكان في دول الخليج العربي موعد فتح جسر البحرين والسعودية مسابقة الحصن في المملكة العربية السعودية انجازات الملك سلمان منذ توليه الحكم مسابقة الحصن في المملكة العربية السعودية انجازات المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان انجازات الملك سلمان منذ توليه الحكم صور الملك سلمان بن عبدالعزيز صور الملك سلمان بن عبدالعزيز انجازات المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان انجازات المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان انجازات المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان ماهي الدول المسموح لها بالسياحة في السعودية ماهي الدول المسموح لها بالسياحة في السعودية ماهي الدول المسموح لها بالسياحة في السعودية اسعار ايفون 11 في المملكة العربية السعودية بالريال Iphone11 اسعار ايفون 11 في المملكة العربية السعودية بالريال Iphone11