دليل الكويت مقالات

مواضيع جولات - الكويت - المادة 60 من الدستور الكويتي

المادة 60 من الدستور الكويتي

الدستور الكويتي

يُعتبر دستور الكويت الدستور أو القانون الذي يحدد نظام الحكم في الكويت، والذي يقوم بوضع القواعد التي تحكم السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية، ويعتبر هذا الدستور الأقدم في منطقة الخليج العربي؛ إذ يرجع تاريخ إصداره إلى الحادي عشر من شهر نوفمبر عام 1962م في عهد الأمير عبدالله السالم الصباح، ولقد بدأ العمل به في التاسع والعشرين من شهر يناير عام 1963م.

المادة 60 من الدستور الكويتي

تنص المادة 60 من دستور دولة الكويت على أنْ تأدية الأمير لليمين قبل ممارسته صلاحياته، وذلك في جلسة خاصة لمجلس الأمة، ولفظ اليمين كالآتي: “أقسم بالله العظيم أن أحترم الدستور وقوانين الدولة، وأذود عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله، وأصون استقلال الوطن وسلامة أراضيه”.

نظام الحكم في الكويت كما جاء في المادة السادسة من الدستور الكويتي

يعتمد الدستور الكويتي على النظام الديموقراطي، وهذا ما نصت عليه المادة السادسة من الدستور، والتي جاء فيها: (نظام الحكم في الكويت ديمقراطي، السيادة فيه للأمة مصدر السلطات جميعا, وتكون ممارسة السيادة علي الوجه المبين بهذا الدستور)، وبالتالي فإنَّه دستور يؤخذ بالصورة النيابية من الديمقراطية، بحيث يقرر وجود مجلس منتخب لميقات معلوم، ويحدد أسلوب انتخاب أعضائه، ثمَّ يُصبحوا بعد انتخابهم ممثلين للأمة بأجمعها.

الشيخ نواف الحاكم السادس عشر للكويت يؤدي اليمين الدستوري

وفي الشأن ذاته أدّى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة الكويتي أميرًا لدولة الكويت؛ وذلك خلفًا للأمير صباح الأحمد الجابر الصباح، حيث تنص الأولى من الدستور من قانون توارث الإمارة على أنَّ “الكويت إمارة وراثية في ذرية مبارك الصباح”، كما تنص المادة الرابعة من قانون توارث الإمارة على “أنه إذا خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميرًا).

تعليقات
مشابهه لـ المادة 60 من الدستور الكويتي
وزارة الداخلية .. حملات مرورية مكثفة في الكويت حالياً حريق في ميناء الشويخ بث اذاعة صوت الخليج في الكويت الدول التي شاركة في البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة الخالد لـ (الراي) شوايات على الشريط الساحلي .. برسوم! رغم توقف نشاطها .. الخطوط الوطنية تربح 885 ألف دينار مؤتمرها القادم للمطورين الذي سيتم بتاريخ 2/6/2014 في سان فرانسيسكو أبراج الكويت يتوقف عن استقبال الضيوف أعتبار من 24/4 للصيانة الأﭭنيوز يحصل على جائزة ذهبية لمبادرة "قدر المحبة" وأخرى فضية " لمتحف الفخامة في برستيج" شكراً أبناء الإمارات لاستقبال الكويتيين بالورد والهدايا في العيد الوطني امساكية رمضان 2019 الكويت .. موعد شهر رمضان 1440 ومواقيت الصلاة في الكويت طوال الشهر 360Mall حياكم في ايكيا في مجمع 360 المربع الالكتروني للنتائج 2020 الكويت حملة كويتية لمقاطعة صحيفتي “الراي” و”القبس قانون المرور الجديد 2020 New Traffic Law رقم بيت الزكاة الكويتي .. ومعلومات عن بيت الزكاة التخصصات النادرة في وزارة التربية الكويت قضية عادل الحشاش طريقة التسجيل في جامعة الكويت - نظام التسجيل الالكتروني الحرس الوطني يعلن قبول دفعة جديدة من الأغرار