دليل الكويت مقالات

مواضيع جولات - الكويت - من هو الامير نواف الاحمد الصباح حاكم الكويت

من هو الامير نواف الاحمد الصباح حاكم الكويت

من هو الامير نواف الاحمد الصباح

الامير نواف الاحمد الصباح هو الامير الجديد للكويت بعد وفاة الشيخ الأمير صباح الأحمد الصباح -يرحمه الله- هو وجه سياسي بارز جدًا عاصر محطاتِ تاريخ تشييد الدولة الكويتية منذ لحظة استقلالها سنة 1962م، كما أنه مساهم فعال في تشييد الدولة الحديثة وبناء دعائمها للنهوض بها، وفي نسبه فإنه الأخ غير الشقيق للراحل الأمير صباح الاحمد الصباح، والابن السادس للشيخ أحمد الجابر الصباح حاكم الكويت العاشر، ومن تاليًا معلومات حول سمو الأمير:

  • نسبه،صاحب السموّ الأمير الشيخ نواف الأحمد الصباح المبارك الصباح، ووالدته سمو الأميرة اليمامة.
  • ميلاده،وُلد أمير الكويت الجديد في 25 حزيران 1937م في الكويت، ونشأ وترعرع في قصر دسمان.
  • تعليمه، التحق بالمدارس النظامية في الكويت منها مدارس النقرة وحماة وشرق وأيضًا المدرسة الشرقية، وانضم لطلبة المدرسة المباركية أول مدرسة في الكويت.
  • المناصب،شغل سموّه عددًا من المناصب على مدارِ 6 عقودٍ متتالية تاركًا بصماتٍ نموذجية في كل منصب.
  • ولاية العهد، صدر الأمر الأميري بواسطة الشيخ صباح الأحمد الصباح بتزكيته ليكون ولي العهد منذ 7 شباط سنة 2006م، على أن تتم البيعة في 20 شباط أمام مجلس الأمة، ويؤدي بذلك اليمين الدستورية بين يدي أمير البلاد ومجلسه إعلانًا لتوليه المنصب.
  • الاختصاصات الدستورية،استعان به أمير الكويت لممارسة الاختصاصات الدستورية للبلاد سنة 18 تموز 2020م، وذلك قبل تراجع الحالة الصحية لأمير البلاد الشيخ صباح الأحمد ودخوله إلى المستشفى.

من هو أمير الكويت الجديد

أدى أمير الكويت الجديد سمو الأمير الشيخ نواف الصباح اليمين الدستورية بتاريخ 29 سبتمبر 2020 أمام مجلس الأمة الكويتي ليكون خلفًا للراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح، ويذكر بأنه قد حرص كل الحرص على ممارسةِ مهام أمير البلاد خلال الفترة الماضية (شهرين) بعد ارتحالِ الشيخ صباح إلى الولايات المتحدة الأمريكية في رحلةٍ علاجية.

إنجازات الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح

قدم الشيخ نواف -حفظه الله ورعاه- إنجازات عظيمة على مر التاريخ، ومن بينها:

  • الانضمام للعديد من الاجتماعات لوزراء الداخلية على الصعيد الخليجي والعربي.
  • تحقيق التكامل الأمني بين مختلف دولِ مجلس الخليج العربي.
  • عضوًا بارزًا في توحيد الجهود المبذولة لمقاومة الأخطار التي تشكل تهديدًا على المنطقة.
  • المساهمة الفعالة في حل الأزمة اليمنية.
  • التدخل إيجابيًا في المصالحات الخليجية.
  • التأكيد على سيادة العدل والقانون.

ودعّت الكويت أميرًا راحلًا بدموعٍ حارّة جدًا، ونُكِست الأعلام الكويتية والعربية حدادًا، والآن تبدأ الكويت عهدًا أميريًا جديدًا مع سمو الشيخ نواف حفظه الله ورعاه.

تعليقات
مشابهه لـ من هو الامير نواف الاحمد الصباح حاكم الكويت
وزارة الداخلية .. حملات مرورية مكثفة في الكويت حالياً حريق في ميناء الشويخ بث اذاعة صوت الخليج في الكويت الدول التي شاركة في البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة الخالد لـ (الراي) شوايات على الشريط الساحلي .. برسوم! رغم توقف نشاطها .. الخطوط الوطنية تربح 885 ألف دينار مؤتمرها القادم للمطورين الذي سيتم بتاريخ 2/6/2014 في سان فرانسيسكو أبراج الكويت يتوقف عن استقبال الضيوف أعتبار من 24/4 للصيانة الأﭭنيوز يحصل على جائزة ذهبية لمبادرة "قدر المحبة" وأخرى فضية " لمتحف الفخامة في برستيج" شكراً أبناء الإمارات لاستقبال الكويتيين بالورد والهدايا في العيد الوطني امساكية رمضان 2019 الكويت .. موعد شهر رمضان 1440 ومواقيت الصلاة في الكويت طوال الشهر 360Mall حياكم في ايكيا في مجمع 360 المربع الالكتروني للنتائج 2020 الكويت حملة كويتية لمقاطعة صحيفتي “الراي” و”القبس قانون المرور الجديد 2020 New Traffic Law رقم بيت الزكاة الكويتي .. ومعلومات عن بيت الزكاة التخصصات النادرة في وزارة التربية الكويت قضية عادل الحشاش طريقة التسجيل في جامعة الكويت - نظام التسجيل الالكتروني الحرس الوطني يعلن قبول دفعة جديدة من الأغرار