دليل الكويت مقالات

مقالات النوخذة - الكويت - قانون انتخابات الكويت 2020 .. قانون الانتخاب الكويتي

قانون انتخابات الكويت 2020 .. قانون الانتخاب الكويتي

قانون الانتخاب الكويتي … انتخابات الكويت 2020

يعمل مجلس الأمّة الكويتيّ على اعتماد الكثير من القوانين الجديدة أو يقوم بتعديل القوانين السّابقة، كما أنّ هناك الكثير من الاختصاصات الأخرى لهذا المجلس الذي بدأ تاريخه عام 1963م، وتشهد الكويت انتخابات مجلس الأمّة الجديد خلال يوم يوم الإثنين الموافق لتاريخ 19/أكتوبر/2020م بعد انتهاء فترة مجلس الأمّة الحاليّ، وتخضع عمليّة الانتخاب المذكورة لكافّة موادّ قانون الانتخاب.

قانون الانتخاب الكويتي

يحتوي قانون الانتخاب الكويتيّ على ثلاث وخمسين مادّة تندرج في ستّة أبواب وتضمّ كافّة القوانين التي تهدف إلى تنظيم العمليّة الانتخابيّة لمجلس الأمّة؛ حيث نصّت هذه الموادّ على فئة المواطنين الذين يحقّ لهم التّرشّح أو الانتخاب بالإضافة إلى تحديد الدّوائر وغير ذلك، ويضمّ هذا القانون الأبواب الآتية:

  • النّاخبون: يحدّ هذا الباب جميع الفئات التي يحقّ لها الانتخاب بالإضافة إلى تحديد عدد مرّات الانتخاب المتاحة لكلّ واحد من المواطنين وغير ذلك من الشّؤون التي تتعلّق بالنّاخب نفسه.
  • الجداول: يحتوي هذا الباب على كافّة الموادّ التي تهدف إلى تنظيم عمليّة إصدار جداول النّاخبين بالإضافة إلى تعديلها وإدراج الأسماء فيها وغير ذلك.
  • إجراءات الانتخاب: تُحدّد موادّ هذا الباب كيفيّة اعتماد تاريخ الانتخاب وتاريخ انتهاء المجلس بالإضافة إلى تحديد شروط المرشّحين واللجان والنّفقات والاقتراع.
  • الطّعن في صحّة العضويّة: يحتوي هذا الباب على مادّتين فحسب، وتهدف هذه الموادّ إلى تحديد طريقة الطّعن في عضويّة الفائزين بالإضافة إلى تحديد الأشخاص الذين يحقّ لهم الطّعن.
  • جرائم الانتخاب: حدّدت موادّ هذا الباب كافّة العقوبات التي تتعلّق بالانتخاب بالإضافة إلى تحديد الجرائم الانتخابيّة المختلفة أيضًا.
  • أحكام عامّة وأحكام وقتيّة: يعدّ هذا الباب آخر أبواب القانون ويضمّ الكثير من الأحكام العامّة التي تنظّم أمور الانتخاب لمجلس الأمّة.

رابط قانون الانتخاب الكويتي

يقوم كثير من المواطنين الكويتيّين بالوصول إلى قانون الانتخاب الكويتيّ على شبكة الانترنت “من هنا” مباشرة للتّعرّف على كافّة الموادّ التي تتعلّق بهذا القانون.

يرغب الكثير من المواطنين في دولة الكويت بمعرفة قانون الانتخاب الكويتي ليتمكّنوا من اتّخاذ كافّة الإجراءات اللازمة وفق أحكام هذا القانون، وذلك لأنّ القانون المذكور يحتوي على جميع الموادّ التي تنظّم شؤون الانتخاب لأعضاء مجلس الأمّة منذ ترشيحهم وحتّى اعتماد عضويّة بعضهم.

تعليقات
مشابهه لـ قانون انتخابات الكويت 2020 .. قانون الانتخاب الكويتي
وزارة الداخلية .. حملات مرورية مكثفة في الكويت حالياً حريق في ميناء الشويخ بث اذاعة صوت الخليج في الكويت الدول التي شاركة في البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة الخالد لـ (الراي) شوايات على الشريط الساحلي .. برسوم! رغم توقف نشاطها .. الخطوط الوطنية تربح 885 ألف دينار مؤتمرها القادم للمطورين الذي سيتم بتاريخ 2/6/2014 في سان فرانسيسكو أبراج الكويت يتوقف عن استقبال الضيوف أعتبار من 24/4 للصيانة الأﭭنيوز يحصل على جائزة ذهبية لمبادرة "قدر المحبة" وأخرى فضية " لمتحف الفخامة في برستيج" شكراً أبناء الإمارات لاستقبال الكويتيين بالورد والهدايا في العيد الوطني امساكية رمضان 2019 الكويت .. موعد شهر رمضان 1440 ومواقيت الصلاة في الكويت طوال الشهر 360Mall حياكم في ايكيا في مجمع 360 المربع الالكتروني للنتائج 2020 الكويت حملة كويتية لمقاطعة صحيفتي “الراي” و”القبس قانون المرور الجديد 2020 New Traffic Law رقم بيت الزكاة الكويتي .. ومعلومات عن بيت الزكاة التخصصات النادرة في وزارة التربية الكويت قضية عادل الحشاش طريقة التسجيل في جامعة الكويت - نظام التسجيل الالكتروني الحرس الوطني يعلن قبول دفعة جديدة من الأغرار