دليل الكويت مقالات

مقالات النوخذة - الكويت - البطاقة المدنية: خدمة الاستعلام عن بيانات القاطنين لملاك العقار

البطاقة المدنية: خدمة الاستعلام عن بيانات القاطنين لملاك العقار

البطاقة المدنية: خدمة الاستعلام عن بيانات القاطنين لملاك العقار

أطلقت الهيئة العامة للمعلومات المدنية خدمة الاستعلام عن بيانات القاطنين لملاك العقار، تمكنهم من الاطلاع والمتابعة والتحقق من صحتها، ورفع الشكوى آليا في حال وجود بيانات غير صحيحة.

صرح مدير عام الهيئة العامة للمعلومات المدنية مساعد العسعوسي، بأنه بعد إطلاق تطبيق هويتي كوسيلة للتحقق الآمن من خلال الهوية الرقمية للفرد وفق قانون المعاملات الالكترونية، أصبح بالامكان عرض بيانات القاطنين لملاك العقار، لتأتي هذه الخطوة مكملة لما تم إطلاقه عام 2018 من خلال خدمة تنبيهات ملاك العقار، والتي تمكن صاحب العقار من المتابعة الآلية لأي إضافة أو شطب للقاطنين على العقار الذي يملكه.

ونوه العسعوسي بأن الهدف من هذه الخدمة تحقيق الشفافية وتمكين مالك العقار ليكون أحد أدوات الرقابة إضافة إلى ما تتخذه الهيئة من إجراءات مشددة في طلبات تغيير العنوان من حيث استيفاء المستندات المطلوبة وفرض بصمة المؤجر لضمان حضوره الشخصي وبصمة المالك لضمان علمه وموافقته على سكن المؤجر.


وبين العسعوسي ان هذه الخدمة تأتي انسجاماً مع متطلبات الشفافية والرقابة التي تهدف إليها الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة)، والتي أطلعت على الخطوات التي تتخذها الهيئة في التدقيق على معاملات تغيير العنوان، والإجراءات المتبعة في التحقق من صحتها.


وأضاف العسعوسي أن الخدمة تمكن مالك العقار من تقديم الشكوى آليا، وذلك بعد استكمال الاستبيان الموجود في الخدمة للتأكد من صحة الشكوى قبل تأكيدها، حيث لاحظت الهيئة انه في كثير من الاحيان يتم توقيع عقد الإيجار من قبل أحد افراد الأسرة دون علم الآخر، وخاصة في عقار الورثة، كما انه في كثير من الاحيان يكون القاطنين من المالك السابق قبل تحويل العقار إلى المالك الجديد، والذي يتوجب عليه مراجعة الهيئة لشطب القاطنين السابقين بعد شراءه للعقار، بالإضافة إلى حالات أخرى مختلفة يقوم الاستبيان من استيضاحها.

وعن آلية التسجيل في الخدمة، أكد العسعوسي إنه يستلزم استخدام تطبيق هويتي وتفعيل خاصية المصادقة في التطبيق ومن ثم الدخول إلى موقع الهيئة www.paci.gov.kw، لطلب الخدمة المذكورة والتي تشترط لاستكمالها رفع المستندات اللازمة لاثبات ملكية العقار.

تعليقات
مشابهه لـ البطاقة المدنية: خدمة الاستعلام عن بيانات القاطنين لملاك العقار
وزارة الداخلية .. حملات مرورية مكثفة في الكويت حالياً حريق في ميناء الشويخ عملات BitCoin ستدخل الكويت الكويت في المركز الثالث عالميا في ضحايا الحوادث قضايا مفقودة في قصر العدل UK Visa الدخول الى بريطانيا بدون تأشيرة للكويتيين خلال يومين Hard Rock إغلاق هارد روك كافيه في الكويت بث اذاعة صوت الخليج في الكويت الدول التي شاركة في البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة الخالد لـ (الراي) شوايات على الشريط الساحلي .. برسوم! رغم توقف نشاطها .. الخطوط الوطنية تربح 885 ألف دينار مؤتمرها القادم للمطورين الذي سيتم بتاريخ 2/6/2014 في سان فرانسيسكو أبراج الكويت يتوقف عن استقبال الضيوف أعتبار من 24/4 للصيانة الأﭭنيوز يحصل على جائزة ذهبية لمبادرة "قدر المحبة" وأخرى فضية " لمتحف الفخامة في برستيج" شكراً أبناء الإمارات لاستقبال الكويتيين بالورد والهدايا في العيد الوطني 26 محطات الوقود الجديدة 5 ستار امساكية رمضان 2019 الكويت .. موعد شهر رمضان 1440 ومواقيت الصلاة في الكويت طوال الشهر 360Mall حياكم في ايكيا في مجمع 360 تقديم طلب توظيف في ديوان الخدمة المدنية الاستعلام عن القضايا برقم بالرقم المدني والقضية