دليل الكويت مقالات

مقالات النوخذة - الكويت - تاريخ ومعلومات عن قصر السيف

تاريخ ومعلومات عن قصر السيف

تاريخ ومعلومات عن قصر السيف
تم إنشاء قصر السيف في مطلع عام 1906م ففي هذا العام أمر الشيخ مبارك الصباح بإنشاء قصر السيف، واختار له موقعا بجانب منزله الواقع فى مركز المدينة القديمة؛ ليُطل بواجهة متميزة على الساحل مباشرة

تاريخ إنشاء قصر السيف

  • توسعة قصر السيف الأولى: كانت في عام 1909م؛ وذلك عندما قرر الشيخ مبارك تشييد جناح آخر في الجھة الغربية لقصره الرئيس.
  • توسعة قصر السيف الثانية: كانت في عھد الشيخ سالم المبارك الصباح 1917/2/7م؛ وذلك عندما أمر ببناء درج ثان يربط الطابق الأول بالطابق الأرضي، ونقشت على مدخله عبارة تقول: (لو دامت لغيرك ما اتصلت إليك).
  • توسعة قصر السيف الثالثة: كانت في عھد الشيخ أحمد الجابر الصباح.
  • توسعة قصر السيف الرابعة: تمّت في عھد الشيخ عبدالله السالم الصباح، عندما قرر بناء قصر جديد له بالقرب من قصر السيف القديم، وذلك إلى الشرق من الساحة الرئيسة للقصر، وتم الانتھاء من ھذه التوسعة في أوائل عام 1964م، ويُذكر أنَّ المهتدس المعماري البريطاني كيث بيرتون هو المصمم لهذه التوسعة، وبذلك أصبح القصر من أجمل المباني في الكويت، حيث تميز ببرج مرتفع يطل على البحر، وينتھي بقبة مطلية بالذھب تحوي ساعة ذات أجراس تعلن الوقت على غرار ساعة (Ben Big) اللندنية.
  • توسعة قصر السيف الخامسة: شهدت هذه التوسعة إضافة مبنى من طابقين مغطى بالطابوق الأصفر ومزين بالسيراميك الأزرق، وله واجھة مزينة بأقواس نصف دائرية، وشيدت بالقرب منه حديقة جميلة وسارية علم الكويت.
  • توسعة قصر السيف السادسة: أضيفت عدة مبان إلى قصر السيف أثناء حكم الشيخ جابر الأحمد

معلومات عن قصر السيف

  • يتربع قصر السيف على مساحة إجمالية تُقدّر بنحو 44 ألف متر مربع.
  • يتكون القصر من عشرة مبانٍ مرتبطة جميعها بممرين رئيسين، وهو مزود بممر مشاة كهربائي طوله 800 متر، وله خمس بوابات مزودة بأحدث أجهزة الأمن والسلامة، إضافة إلى بحيرة اصطناعية من جهة البحر مزودة بأبراج حراسة.
  • تم اختيار موقع القصر نظرا إلى الجمرك البحري المصدر الأساسي للصادرات والواردات، إضافة لكون القصر وجهة استقبال الضيوف في بداية الحكم.
  • لعب القصر دورا مهما وبارزا في تاريخ البلاد القديم والحديث؛ وتعاقب عليه حكام دولة الكويت.
  • شهد القصر العديد من أحداث التاريخية المهمة، حيث شهد الديوان الأميري بقصر السيف إلغاء اتفاقية الحماية البريطانية، وإعلان استقلال الكويت في 19 يونيو عام 1961، والتصديق على دستور دولة الكويت وصدوره في قصر السيف في 11 نوفمبر عام 1962م؛ وذلك في عهد الشيخ عبدالله السالم الصباح، وحصول الشيخ مبارك على الوسام المجيدي من قبل الحكومة العثمانية.
تعليقات
مشابهه لـ تاريخ ومعلومات عن قصر السيف
وزارة الداخلية .. حملات مرورية مكثفة في الكويت حالياً حريق في ميناء الشويخ عملات BitCoin ستدخل الكويت الكويت في المركز الثالث عالميا في ضحايا الحوادث قضايا مفقودة في قصر العدل UK Visa الدخول الى بريطانيا بدون تأشيرة للكويتيين خلال يومين Hard Rock إغلاق هارد روك كافيه في الكويت بث اذاعة صوت الخليج في الكويت الدول التي شاركة في البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة الخالد لـ (الراي) شوايات على الشريط الساحلي .. برسوم! رغم توقف نشاطها .. الخطوط الوطنية تربح 885 ألف دينار مؤتمرها القادم للمطورين الذي سيتم بتاريخ 2/6/2014 في سان فرانسيسكو أبراج الكويت يتوقف عن استقبال الضيوف أعتبار من 24/4 للصيانة الأﭭنيوز يحصل على جائزة ذهبية لمبادرة "قدر المحبة" وأخرى فضية " لمتحف الفخامة في برستيج" شكراً أبناء الإمارات لاستقبال الكويتيين بالورد والهدايا في العيد الوطني 26 محطات الوقود الجديدة 5 ستار امساكية رمضان 2019 الكويت .. موعد شهر رمضان 1440 ومواقيت الصلاة في الكويت طوال الشهر 360Mall حياكم في ايكيا في مجمع 360 تقديم طلب توظيف في ديوان الخدمة المدنية الاستعلام عن القضايا برقم بالرقم المدني والقضية