دليل الكويت مقالات

مقالات النوخذة - الكويت - اسباب احالة الشيخ جابر المبارك وخالد الجراح لمحكمة الوزراء وآخرين

اسباب احالة الشيخ جابر المبارك وخالد الجراح لمحكمة الوزراء وآخرين

اسباب احالة الشيخ جابر المبارك وخالد الجراح لمحكمة الوزراء وآخرين

أعلنت مصادر مطلع في دولة الكويت أنه صدر قرار اليوم بإحالة رئيس الوزراء السابق الشيخ جابر المبارك، ووزير الداخلية والدفاع السابق الشيخ خالد الجراح وأربعة مسؤولين آخرين إلى محكمة الوزراء، حيث أكدت لجنة التحقيق الدائمة الخاصة بمحاكمة الوزراء أنه بعد التحقيق تبين وجود احدى شبهات الفساد من خلال مناقصة تقدر بمئات الملايين، وقد طالبت بمعاقبة المتهمين حسب القانون ومواد الإتهام، وقد تم تحديد جلسة الثلاثاء المقبل 14 ابريل الجاري لتكون أول جلسة لمحاكمة المتهمين.

كما لم يتم الإعلان عن تفاصيل التهمة وشبهات الفساد التي خضع الشيخ جابر المبارك والشيخ خالد الجراح ومسؤولون للتحقيق على خلفيتها، ويذكر أنه سبق أن تم التحقيق معهم في قضية صندوق الجيش المثارة في نهاية عام 2019، ويأتي هذا الخبر بعد ان قامت محكمة الوزراء بإستدعاء رئيس الوزراء السابق ووزير الداخلية السابق كون قضية صندوق الجيش وقعت أثناء رئاسته للحكومة، وقد قررت المحكمة إخلاء سبيل الشيخ جابر المبارك بعد التحقيق معه وتم منعه من السفر.

ما هي قضية صندوق الجيش الكويتية

قضية صندوق الجيش الكويتية هي عبارة عن اكتشاف تجاوزات مالية وقعت في صندوق الجيش والحسابات المرتبطة به، وقد تم اثارتها بعدما تم تقديم الشيخ ناصر الصباح وزير الدفاع آنذاك بلاغاً إلى النائب العام الكويتي يتعلق بوجود شبهة جرائم متعلقة بالمال العام في مؤسسة الجيش الكويتي في السنوات التي سبقت توليه الوزارة، وبدوره قام النائب العام بإبلاغ محكمة الوزراء للتحقيق في قضية بلغت قيمة تجاوزاتها المالية فيها نحو 240 مليون دينار كويتي أي ما يعادل ال790 مليون دولار، وقد تم اتهام قيادات بارزة من ضمنهم الشيخ خالد الجراح بالإختلاس.

وقد أكد الجراح في بيان صحفي أن صندوق الجيش وحسابات الجيش تم إنشائها منذ تأسيس الجيش الكويتي، ولها أغراض تخص الأمن الوطني للبلاد، وقد أشرف عليها وزراء الدفاع المتوالون منذ تأسيسها، وقال أنه حين تولى حقيبة وزارة الدفاع لم يقم بتغيير الأهداف أو الأغراض التي انشأ من أجلها الصندوق، ولم يخرجها من أجله، ودعاء لإجراء التحقيقات اللازمة في الشبهات لحماية المال العام ومحاسبة المقصرين إن وجد، وأنه على الإستعداد للمثول أمام القضاء الكويتي العادل لإثبات البراءة أمام القيادة السياسية والشعب الكويتي.

تعليقات
مشابهه لـ اسباب احالة الشيخ جابر المبارك وخالد الجراح لمحكمة الوزراء وآخرين
وزارة الداخلية .. حملات مرورية مكثفة في الكويت حالياً حريق في ميناء الشويخ قضايا مفقودة في قصر العدل UK Visa الدخول الى بريطانيا بدون تأشيرة للكويتيين خلال يومين Hard Rock إغلاق هارد روك كافيه في الكويت بث اذاعة صوت الخليج في الكويت الدول التي شاركة في البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة الخالد لـ (الراي) شوايات على الشريط الساحلي .. برسوم! رغم توقف نشاطها .. الخطوط الوطنية تربح 885 ألف دينار مؤتمرها القادم للمطورين الذي سيتم بتاريخ 2/6/2014 في سان فرانسيسكو أبراج الكويت يتوقف عن استقبال الضيوف أعتبار من 24/4 للصيانة الأﭭنيوز يحصل على جائزة ذهبية لمبادرة "قدر المحبة" وأخرى فضية " لمتحف الفخامة في برستيج" شكراً أبناء الإمارات لاستقبال الكويتيين بالورد والهدايا في العيد الوطني 26 محطات الوقود الجديدة 5 ستار امساكية رمضان 2019 الكويت .. موعد شهر رمضان 1440 ومواقيت الصلاة في الكويت طوال الشهر 360Mall حياكم في ايكيا في مجمع 360 تقديم طلب توظيف في ديوان الخدمة المدنية الاستعلام عن القضايا برقم بالرقم المدني والقضية المحامي يوسف المحيش: أحتمال تبطل أنتخابات الدائرة 2 ووزير الدولة لشئون الإسكان يتلقى أهالي جنوب صباح الأحمد