دليل الكويت مقالات

مواضيع جولات - مواضيع وثائقية - قانون الدين العام الكويتي

قانون الدين العام الكويتي

ما هو قانون الدين العام الكويتي

تقدّمت الحكومة الكويتيّة بمشروع قانون جديد للدّين العامّ خلال شهر يوليو من العام 2020م من أجل السّماحآ لدولة الكويتآ باقتراض عشرين مليار دينار كويتيّ من البنوك الدّاخليّة والخارجيّة وسدادها خلال ثلاثين عاماً، وتضمّن هذا المشروع كافّة اساليب السّداد وأوجه الصّرف،آ إلّا أنّ اللجنة الماليّة في البرلمان الكويتي رفضت مشروع القانون السّابق، ويجدر التنبيه بأنّ هذا الرّفض لا يعني إيقاف المشروع إلّا أنّه يشير إلى رأي النّواب بشكل عامّ ولم يتمّ إقرار القانون المذكور حتّى هذه اللحظة.

ما هو الدين المحلي

تعمل العديد من الدّول على اقتراض الدّيون من الشّركات والمصادر الدّاخليّة لسدّ العجز الحاصل في ميزانيّتها السنويّة، وهو ما يعرف باسم الدّين المحلّي، ويعرف هذا النّوع من الدّيون باسم الدّين الوطني أو الدّين الدّاخلي أيضًا، وهو أحد الإجراءات المكمّلة للدّيون الخارجيّة لحلّ عجز ميزانيّة الدّولة.

ما هو الفرق بين الدين الداخلي والخارجي

هناك العديد من الفروق التي تميّز الدّين الدّاخلي الذي يعرف باسم الدّين المحلّي عن الدّيون الخارجيّة، وفيما يأتي بعضاً من أبرز هذه الفروق:

  • يؤدّي الدّين الخارجي إلى تحويل الموارد الخاصّة بالدّولة لغيرها من الدّول في حين يقتصر الدّين الدّاخلي على إعادة توزيع هذه الموارد دون خروجها إلى الدّول الأخرى.
  • يتسبّب الدّين المحلّي بالتأثير المباشر على الأفراد في كثير من الأحيان بينما يتميّز الدّين الخارجي في عدم وجود هذا الأثر.
  • تتسبّب الدّيون الداخليّة بانخفاض الإنتاج نتيجة لزيادة الضّرائب التي تفرضها الدّول لسداد الدّين مع عدم وجود السّيولة الكافية للمحافظة على مستويات الإنتاج المطلوبة.

يرغب الكثير من المواطنين الكويتيّين في معرفة ما هو قانون الدين العام الكويتي بالإضافة إلى معرفة تأثيره على الاقتصاد المحلّي لدولة الكويت، كما أنّ هناك الكثير من المواطنين الذين يرغبون في معرفة الفرق بين الدّيون الخارجيّة والدّيون الدّاخليّة؛ حيث تمثّل الدّيون الخارجيّة مجموع الدّيون التي تمّ اقتراضها من الحكومات والشّركات التي تقع خارج حدود الدّولة بخلاف الديون الداخلية.


شاهد أيضاً:آ اكبر حقل نفطي في الكويت وإنتاج النفط في الكويت

تعليقات
مشابهه لـ قانون الدين العام الكويتي
وزارة الداخلية .. حملات مرورية مكثفة في الكويت حالياً حريق في ميناء الشويخ فيديو : ما الجديد في تحديث أبل الأخير IOS 7.1 ؟ هل الاسلام دين سلمي؟ بث اذاعة صوت الخليج في الكويت DEAR FUTURE MOM فيديو تثقيفي لمتلازمة داون الدول التي شاركة في البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة الخالد لـ (الراي) شوايات على الشريط الساحلي .. برسوم! رغم توقف نشاطها .. الخطوط الوطنية تربح 885 ألف دينار الأﭭنيوز يحصل على جائزة ذهبية لمبادرة "قدر المحبة" وأخرى فضية " لمتحف الفخامة في برستيج" شكراً أبناء الإمارات لاستقبال الكويتيين بالورد والهدايا في العيد الوطني امساكية رمضان 2019 الكويت .. موعد شهر رمضان 1440 ومواقيت الصلاة في الكويت طوال الشهر 360Mall حياكم في ايكيا في مجمع 360 حملة كويتية لمقاطعة صحيفتي “الراي” و”القبس قانون المرور الجديد 2020 New Traffic Law رقم بيت الزكاة الكويتي .. ومعلومات عن بيت الزكاة التخصصات النادرة في وزارة التربية الكويت قضية عادل الحشاش طريقة التسجيل في جامعة الكويت - نظام التسجيل الالكتروني الحرس الوطني يعلن قبول دفعة جديدة من الأغرار