دليل الكويت مقالات السوق

مقالات النوخذة - إسلام - قصة الفلانتين وتاريخ عيد الحب .. والرأي الشرعي

قصة الفلانتين وتاريخ عيد الحب .. والرأي الشرعي

قصة الفلانتين وتاريخ عيد الحب .. والرأي الشرعي

قصة الفلانتين أو عيد الحب

تعود قصة الاحتفال بعيد الحب لاستشهاد القديس فلانتين وهو أحد القساوسة الذي دافع عن الدين المسيحي بروحه، وكان في وقته تم منع زواج الشباب من قبل الحاكم، وكان هذا القديس يزوجهم في السر مما أدى إلى حبسه وقتله، ومن هنا جاء الاحتفال بهذا اليوم.

تاريخ عيد الحب 2021

موعد عيد الحب يوافق الرابع عشر من شهر فبراير من كل عام، ويحتفل به العديد من دول العالم لإحياء ذكرى القديس فلانتين الذي كان له فضل على المحبين، وقد أخذت العديد من الشعوب هذا التقويم وأصبحت تحتفل بعيد الحب في نفس اليوم.

الرأي الشرعي في عيد الحب

بالرغم من وجود العديد من الآراء المتفاوتة حول حكم الاحتفال في عيد الحب ولكن كان لرأي الافتاء رأيًا وسطيًا فقد قال مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء أنه لا يوجد مانع من تخصيص أحد الأيام لاحتفال بمناسبة اجتماعية معينة وأن تكون مناسبة عامة يشترك فيها المسلمين.

وأن ذلك لا يوجد به أي مساس بأصول العقيدة الإسلامية وقد استعان بحديث الرسول عليه الصلاة والسلام وهو “إذا أحب أحدكم أخاه فليقل له أنى أحبك في الله”، وقال أن الاحتفال بالأعياد الاجتماعية المختلفة كعيد الأم وعيد الحب لا يوجد به تشبه بالغير لأن أركانه وخصائصه في الدول الإسلامية لا تتطابق مع ما يحدث في هذا اليوم في البلاد الأخرى وأن المقصود بالتشبه أن يكون عن قصد.

وبالرغم من ضعف الحديث فهو يناسب العقيدة الوسطية التي ترى أنه من الواجب تعزيز قيم الحب في المجتمع وأنه لا ضرر من ذلك بشرط ألا يكون هذا الاحتفال مخالف للشريعة الإسلامية في مظاهر الاحتفال التي تحدث في هذا اليوم، وألا يتم تقليد ما يحدث في الدول الغير إسلامية.

تعليقات
مشابهه لـ قصة الفلانتين وتاريخ عيد الحب .. والرأي الشرعي