دليل الكويت مقالات

مقالات النوخذة - الكويت - أحمد سيد الرفاعي تحتضنه قلوب الكويتيين.. بقلم: الفريق الركن مهندس هاشم عبدالرزاق الرفاعي

أحمد سيد الرفاعي تحتضنه قلوب الكويتيين.. بقلم: الفريق الركن مهندس هاشم عبدالرزاق الرفاعي

رحل صاحب المسيرة الوطنية وبقيت مآثره

قال تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي) ڈ.

بقلوب مؤمنة بقضاء الله راضية بقدره، نحتسب عند الله تعالى فقيد الكويت وآل الرفاعي، العميد متقاعد أحمد سيد عبدالعزيز الرفاعي.. الذي غادر دنياه على حين غرة، كما يغادر كوكب مداره، وكما يحلق نسر بعيدا عن سربه، وكما تغادر دمعة مآقيها.

كان للفقيد (عليه رحمة الله) دور عظيم في تأسيس الحرس الوطني، فهو أحد مؤسسيه، وشغل فيه عدة مناصب حتى اعتلى منصب مدير الهيئة العسكرية، وقد أبدع في كل منصب أدار دفته.

وقد أسعدني القدر بأن قضيت معه قرابة الأربعين عاما، ألاصقه لأتعلم منه، وأستفيد وأنهل من نبعه، فكان خير معين، لم يكن بالنسبة لي مجرد قائد أو زعيم أو والد أو صديق، إنه بالنسبة لي كل شيء جميل في حياتي، إنه الأمل والتفاؤل، إنه الحاضر والمستقبل، وكم أفخر به، فقد أفادتني توجيهاته، كان دائما داعما لي، مرشدا بحب وإخلاص، كان حنونا في تعامله، هادئا في عرض ملاحظاته، كانت فرصة لي أن أتعلم منه ومن صفاته الحميدة سواء الشخصية أو العسكرية، فقد كان محبا للناس، كان متواضعا يهتم بمرؤوسيه من ضباط وضباط صف وجنود، كان مشجعا للمنضبطين الملتزمين المنفذين للمهام، محاسبا للمتقاعسين عن تنفيذ الواجب، تعلمت منه الحرص على التعامل بروح الوطن، علمني أن أكون قائدا عسكريا محافظا، كما تعلمت من فقيدنا الحرص على التعامل بروح الوطن والدفاع عنه. كان رحمه الله، يحترم النظام والقانون محافظا على الممتلكات العامة، مكنته كفاءته العسكرية من تقلد العديد من المواقع العسكرية والمسؤوليات القيادية البارزة بدءا من ضابط في الجيش مرورا بتوليه العديد من المناصب العسكرية إلى أن أصبح مديرا للهيئة العسكرية.

فقدنا برحيله بطلا حرا جسورا، كان (رحمة الله عليه) شديد الاعتزاز بنفسه، شديد الولاء لوطنه، لم يدخر جهدا في تنمية عمله، كان مثالا للخلق الطيب والفكر القويم، كانت حياته زاخرة بالعمل والإبداع، شارك في الكثير من المؤتمرات العالمية لتنمية الحرس الوطني، كان دوره بارزا في تطويره، فقد ساهم في أن يبني قلعة حصينة تحمي الوطن.

فقد اكتسب أهمية ومكانة، منذ أن انخرط في صفوف المؤسسة العسكرية، كان قراره وليد شعور عميق بالرغبة في خدمة وطنه، وأقسم بالله العظيم على القيام بالواجب كاملا دفاعا عن وطنه وذودا عن الكويت.

لقد كان فقيدنا مدرسة علينا أن نفخر به وأن نخلده، لأن أمثال هذا الرجل نادرون، وعظمته تتجلى في حكمته وعطفه وحبه للجميع، وستظل أعماله الكبيرة أثناء خدمته في الحرس الوطني شاهدة على عظمة شخصيته العسكرية، كما سيظل مثالا رائعا للقائد الملهم الذي يستلهم الجميع من أخلاقه وقيمه الإنسانية وخبراته ومعارفه العلمية والعسكرية، ترك لنا تاريخا عسكريا زاخرا بالمنجزات يعد ثروة للأجيال العسكرية المقبلة.

أيها السادة، نحن لا نرثي رجلا عاديا أو شخصا عابرا، إنما نرثي إنسانا كان ولاؤه للكويت أولا.. نموذجا رائعا في الأخلاق، محبا للناس جميعهم، كان يسعى لخدمة الناس.. من يعرف ومن لم يعرف، كان يسعد بأحبابه في كل مناسبة، تجده حريصا على الاجتماع معهم والالتقاء بهم، في كل مناسبة تجده أول الحاضرين.. كان الفقيد كالنسر المحلق لا يأبه بالصعاب، ولا يهاب الموت، كان مثالا للإقدام والشجاعة والإخلاص، ودماثة الخلق، والتفاني في العمل، ومحبة الرفاق، ومحبة الناس له خير دليل.

وختاما، أقول: لم أر في حياتي إنسانا مثله تحمل آلام الناس وهمومهم.. وإن العين لتدمع وإن القلب ليحزن، وإنا على فراقك يا فقيد الكويت وآل الرفاعي لمحزونون، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا.. فاللهم ألهمنا الصبر والسلوان، وتغمده اللهم بواسع رحمتك، وتقبله في الصالحين.. في جنات النعيم.. برحمتك يا أرحم الراحمين.. و(إنا لله وإنا إليه راجعون).

تعليقات
مشابهه لـ أحمد سيد الرفاعي تحتضنه قلوب الكويتيين.. بقلم: الفريق الركن مهندس هاشم عبدالرزاق الرفاعي
وزارة الداخلية .. حملات مرورية مكثفة في الكويت حالياً حريق في ميناء الشويخ قضايا مفقودة في قصر العدل UK Visa الدخول الى بريطانيا بدون تأشيرة للكويتيين خلال يومين Hard Rock إغلاق هارد روك كافيه في الكويت بث اذاعة صوت الخليج في الكويت الدول التي شاركة في البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة الخالد لـ (الراي) شوايات على الشريط الساحلي .. برسوم! رغم توقف نشاطها .. الخطوط الوطنية تربح 885 ألف دينار مؤتمرها القادم للمطورين الذي سيتم بتاريخ 2/6/2014 في سان فرانسيسكو أبراج الكويت يتوقف عن استقبال الضيوف أعتبار من 24/4 للصيانة الأﭭنيوز يحصل على جائزة ذهبية لمبادرة "قدر المحبة" وأخرى فضية " لمتحف الفخامة في برستيج" شكراً أبناء الإمارات لاستقبال الكويتيين بالورد والهدايا في العيد الوطني 26 محطات الوقود الجديدة 5 ستار امساكية رمضان 2019 الكويت .. موعد شهر رمضان 1440 ومواقيت الصلاة في الكويت طوال الشهر 360Mall حياكم في ايكيا في مجمع 360 تقديم طلب توظيف في ديوان الخدمة المدنية الاستعلام عن القضايا برقم بالرقم المدني والقضية المحامي يوسف المحيش: أحتمال تبطل أنتخابات الدائرة 2 ووزير الدولة لشئون الإسكان يتلقى أهالي جنوب صباح الأحمد