دليل الكويت مقالات

مقالات النوخذة - منوعات - المركز العلمي: يعقد القمة البيئية الأولى افتراضياً بالتزامن مع الذكرى السنوية الـ21 لافتتاحه

المركز العلمي: يعقد القمة البيئية الأولى افتراضياً بالتزامن مع الذكرى السنوية الـ21 لافتتاحه

عقد المركز العلمي قمته البيئية الأولى افتراضيا، ضمن برنامج المركز لشهر البيئة 2021، وبالتزامن مع الذكرى السنوية الـ21 لافتتاحه، والتي صادفت أمس الأول، وذلك بالشراكة مع بنك الخليج وجمعية مهندسي الطاقة، لمناقشة التحديات البيئية في الكويت، فضلا عن الحلول الممكنة، التي يمكن لكل فرد في المجتمع تطبيقها وتنفيذها بسهولة، وبرامج المساعدة في خلق مستقبل أكثر استدامة لبلدنا.

وأوضحت المديرة العامة للمركز رنا النيباري، في كلمتها الافتتاحية، أن «القمة عقدت لتأكيد أهمية تضامن الجميع على اختلاف أدوارهم بالمجتمع في مواجهة التحديات التي تهدد بيئتنا وحياتنا على كوكب الأرض، سعيا لضمان حمايته واستدامته». وأضافت النيباري: «ان لهذه القمة أهمية بالغة بالنسبة لنا، كونها تتزامن مع الذكرى السنوية الـ21 لافتتاح المركز العلمي»، مؤكدة «التزامها التام تجاه البيئة، وتعهدها بذلك على مدى هذه السنوات الطويلة، إضافة إلى تطلعها الدائم لمواصلة إنجازاتنا».

وتابعت: «يؤمن المركز العلمي إيمانا حقيقيا بأهمية رفع مستوى الوعي البيئي كجزء من رسالته ورؤيته، وذلك للمساعدة على تحقيق الاستدامة البيئية، حيث إن التوعية هي الركيزة الأساسية لذلك».

واستطردت: «نأمل أن نخرج من هذه القمة بإلهام أكبر شريحة ممكنة من الأفراد لإحداث تغيير فارق بأفعال بسيطة لكنها بالطبع عظيمة في أثرها، كما نأمل أن تنظر المزيد من المنظمات في البيئة كاستثمار لمستقبلها، والمساهمة في تحقيق نتائج إيجابية بمواجهة التحديات البيئية»، ووجهت الشكر إلى بنك الخليج وجمعية مهندسي الطاقة «على ضم أصواتهما إلى أصواتنا، وتسليط الضوء على السبل التي يمكننا من خلالها التكاتف لضمان مستقبل أكثر استدامة للكويت».

مبادرات الاستدامة

من جهتها، استعرضت مساعدة المدير للاتصالات المؤسسية في بنك الخليج لجين القناعي مبادرات الاستدامة المختلفة للبنك على المستويات البيئية والمجتمعية والاقتصادية، والتي تشمل شراكة البنك مع مشاريع محلية لإعادة تدوير الورق والبلاستيك، وكذلك مشاركته في ساعة الأرض وتنظيف الشواطئ وغيرها.

وأضافت القناعي: «كما يحرص بنك الخليج على تطوير وتنفيذ مختلف الخدمات المصرفية الرقمية، لمساعدة العملاء للحصول على تجربة مصرفية، غير ورقية، أكثر سلاسة، من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف النقال»، مضيفة أن هذه المبادرات كان لها تأثير دائم، حيث ساعدت ليس فقط في تقليل النفايات والانبعاثات، بل أيضا في زيادة الوعي والثقافة البيئية بالمجتمع. وأكدت التزام البنك بالحفاظ على برنامج استدامة قوي على المستويات المجتمعية والاقتصادية والبيئية، عبر المبادرات التي تم تحديدها استراتيجيا لتعود بالنفع على البلاد وعلى بنك الخليج، لافتة إلى الأنشطة المجتمعية التي ترفع الوعي البيئي وتعزز نهجا أكثر وعيا بالاستدامة، معربة عن سعادتها بالمشاركة في القمة الافتراضية الأولى للمركز العلمي، «وهي مبادرة تساعد في تشكيل مستقبل المجتمعات التي نخدمها، وتوضح التزامنا الأكبر بالعالم الذي نعيش فيه».


من جانبها، أشارت الرئيسة المنتخبة لجمعية مهندسي الطاقة – فرع الكويت مديرة برنامج تقنيات كفاءة الطاقة في معهد الكويت للأبحاث العلمية د. فتوح الرقم إلى اتجاهات القوة والطاقة الوطنية، وكيف ساعدت الحكومة من خلال البحث والتطوير في المعهد التحدي الوطني للطاقة المتمثل في زيادة متطلبات الطاقة من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

واستعرضت الرقم العديد من مشاريع كفاءة الطاقة الرئيسية، بما في ذلك مدونة الحفاظ على الطاقة، وتدقيق الطاقة، والتحكم في طلب الطاقة، وتوقعات الطاقة، وإدارة الطاقة المنزلية.

بدوره، لفت مدير مشروع مجمع الشقايا للطاقة المتجددة د. أيمن القطان إلى بعض مشاريع الطاقة المتجددة التي نفذها المعهد وشركاؤه لتحقيق الاستدامة، من خلال توظيف تقنيات الطاقة المتجددة، وإيجاد أفضل التطبيقات على الكويت ومنطقة دول مجلس التعاون الخليجي. وشارك في القمة علماء وباحثون ونشطاء وخبراء بيئيون محليون، منهم الباحثة العلمية المشاركة في برنامج إدارة المناطق الساحلية في مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية ومعهد الكويت للأبحاث العلمية د. العنود الرقم، والأخصائية البيئية سامية الدعيج، والرئيس التنفيذي لـشركة امداد طلال الوزان، ومؤسس شركة ريسايكل كويت شاكر العيسى، والشريك الإداري في شركة NRG الدولية للتجارة العامة سلمان لاري، والمؤسس والرئيس التنفيذي في عالم ناز دلال بهبهاني، ومؤسس كاياك فور كويت بشار الهنيدي.

تعليقات
مشابهه لـ المركز العلمي: يعقد القمة البيئية الأولى افتراضياً بالتزامن مع الذكرى السنوية الـ21 لافتتاحه
دورة شوكليت بار لأصحاب المشاريع الصغيرة في جامعة هارفارد Bulgari accessories جديد كولكشن بولغاري من الاكسسوارات المستوحاة من فور سيزونز حبج يا كويت من مشاريع فريق وصال الإعلامي NEST – لمساعدة الأطفال المحرومين دولياً ومحلياً للحصول على التعليم Hadil Design هديل ديزاين أحدث مجموعة من YEPREM Mother’s Day Gift هدية عيد الأم .. مجموعة الافندر للعنايه بالجسم #TeddyBearHospital | في مجمع سيمفوني هالويكند ، اخذ العيال هناك cake wow caterers كيكة عيد الأم من واو مشروع: Little Red Q8 بيع سلات الهدايا لكل المناسبات الاجتماعية H&M Conscious الكولكشن اتش اند ام Reptiles Q8 العدد العاشر والأخير من مجلة زواحف الكويت Build A Bear Workshop صناعة دبدوبك بنفسك مع جواز سفر :) معرض كدزانيا للبيئة في مجمع الافينيوز ، بمشاركة عدد من مدارس الكويت صور معرض حمد الفارس السنوي مسابقة الشيخ مبارك الحمد الصباح للتميز الصحفي طريقة التخليص من رائحة السمك في المنزل دليل السفارة الكويتية في مدينة لندن "بريطانيا" صيدلية البنان في حولى تفتح 24 ساعة دانيدايز الحلقة ١-حديقة الشهيد