دليل الكويت مقالات

مقالات النوخذة - إسلام - أدعية نزول المطر والرعد والبرق

أدعية نزول المطر والرعد والبرق

دعاء نزول المطر والرعد والبرق

- اللّهم يآ من رويتَ الأرض مطراً أروي قلوبنَا فرحاً اللهم مع هذا المطر استودعك ما فاض به قلبي من أدعية فأسعد قلوبنا بالاستجابة يا رب العالمين اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار .. اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار .

- عند نزول المطر يجب علينا جميعا التضرع إلي الله تعالي، وقد أكد نبي الرحمة في بعض الأحاديث النبوية الشريفة الواردة عنه صلي الله عليه وسلم، أن افضل دعاء يمكن ترديده في مثل هذا التوقيت هو “اللهم صيباً نفعاً” وعند اِشْتِدادٌ الرياح نقول “اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا ، وَخَيْرِ مَا فِيهَا ، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ ، وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا ، وَشَرِّ ما فِيها ، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ”.

- أما عقب نزول المطر فيستحب ترديد الدعاء الآتي ” مطرنا بفضل الله ورحمته”، وبعد قول هذا الدعاء، يمكننا أن ندعو بارئنا بما يجول في خاطرنا أيا كان، ومن الأمور المستحبة أيضًا أن تلامس قطرات المطر أجسادنا فهي شفاء للأبدان والنفوس والصدور.


دعاء شدة المطر

” اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا ، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ.


دعاء الريح

اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا ، وَخَيْرِ مَا فِيهَا، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا ، وَشَرِّ ما فِيها ، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ اللهم صيباً نافعاً، اللهم صيبًا نافعًا، اللهم صيبًا نافعًا اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا إنك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم. يا غفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا و يا عفو اعفو عنا ..إنك أنت التواب الرحيم اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك


أدعية وقت المطر

- اللهم يامن أطلقت السماء بالخيرات وأجريت السحب فسالت الأودية والممرات وغمرت الأرض بالغيث والزخات نسألك يا الله مع كل قطرة مطر أن تشرح صدورنا وتيسر أمورنا وتشفي مرضانا وترحم موتانا وتقضي حاجاتنا وتفرج همومنا وتكشف غمومنا وتبارك لنا في أبنائنا وأنفسنا وأموالنا.

- اللهم اجعلها أمطار خير ورحمة، اللهم كما أمطرت علينا من خيرك امطر على قبور من رحلوا من سحائب رحمتك واجعل لهم في كل قطرة مطر راحه ومغفرة يا رب العالمين.

- الهُم ‌ï­‘شفيً كل مريض يتألم وكل ميت تحت ‌ï­‘لتراب يرجون رحمتك يالله ‌ï­‘شفيهم واغفر لهم اللهم ‌ï­‘ستودعناك ما في قلوبنا و بشرنا بما يسرنا وكف عنا ما يضرنا.


أدعية المطر والرياح

تشهد بلادنا في الفترة الحالية موجة من التقلبات الجوية الحادة، ولاسيما أن بدأنا بالفعل فصل الشتاء المتعارف عليه ببرودة الطقس والأجواء الممطرة، واشتداد الرياح التي قد تكون محملة في بعض الأوقات بالأتربة والغبار، وقد أخبرنا الرسول الكريم عن مجموعة من الأدعية الدينية التي يمكن ترديدها وقت نزول المطر وعند اشتداد الرياح، والمتمثلة في الآتي:

- يا رب بعدد قطرات هذا المطر ارزقنا فرحةً تجدد شُعور الحياة فينا وحقق امنياتنا اللهُم اجعل لنا مع كل قطرة مطر سعادة.

- اللهم اغث قلوبنا بالإيمان واليقين وبلادنا بالخيرات والأمطار يا ذا الجلال والإكرام ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطانا اللهم كما سقيت ظاهرها بالأمطار نسألك ان تسقي باطنها بالمغفرة والرحمة اللهُم امطر قلوبنا بالفرح، واغفر لنا وارحمنا ومنّ عليّنا بكرمك.

- اللهم يامن رويتَ الأرض مطراً أروي قلوبنَا فرحاً، وأجعل أيامنا كلها مطرًا اللهم قدرًا جميلاً وخبرًا سعيدًا ودعوةً مُستجابة يا رب العالمين.

تعليقات
مشابهه لـ أدعية نزول المطر والرعد والبرق