دليل الكويت مقالات

مقالات النوخذة - أقوال وحكم - خواطر يوم الجمعة

خواطر يوم الجمعة

الأسحباب في يوم يوم الجمعة:

- قراءة سورة الكهف مع كثرة الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم وكان يوم الجمعة في الجاهلية يسمى بيوم العروبة.


خواطر يوم الجمعة:

- يوم الجمعة عند المسلمين ا ستيقاظ بنشاط وحيوية ثم يتطهرون ويلبسون الجلباب الأبيض ويتطيبون بالروائح العطرة ذاكرين الله ورسوله الكريم يذهبون للمساجد لإستماع خطبة الجمعة وللصلاة في جماعة.

- صلاة الجماعة لها أهمية كبيرة عند المسلمين فهي تعمل على تعليم الجاهل وتذكرة الغافل بفضل الصلاة وتعود المصلين على الخشوع والإنتفاع بالصلاة كما أنها تعمل على إغاظة أعداء الله وتخويفهم وترهيبهم وعلى رأسهم الشياطين وجنودهم من شر الإنس والجن.

- الذهاب للمسجد في هذا اليوم يعبر عن مدى النشاط والحركة ورياضة الجسم، وإذا لاحظنا أن يوم الجمعة سمي بهذا الإسم وذلك لأن الناس يجتمعون أثناء الصلاة في ذلك اليوم وفي هذا اليوم جمع فيه الخلق وأن الله سبحانه وتعالى سيجمع فيه الأولين والآخرين لينال كل إنسان حسابه، وفيما يلي مجموعة من الخواطر الرائعة عن يوم الجمعة.

- هل تأملت يوم الجمعة حق التأمل، يستيقظ المسلمون صباحا، يأخذ كل واحد فيهم غسله فالغسل فيه سنة، ثم ينطلقون للمسجد يقرأون سورة الكهف، وينتظرون صلاة الجمعة، يخطب فيهم الشيخ يعظهم ويذكرهم بالله، يزودهم بزاد إيماني لأسبوع قادم بل ويزيد، يوضح لهم الحدود، ويذكرهم بالجنة والآمال إليها، ويحرضهم على عمل الخير والمعاملة الصالحة، تنتهي الصلاة ويصافح المسلمون بعضهم البعض في اليوم الذي يجتمعون فيه جميعا بعد أن أشغلتهم الحياة بأعمالهم، ينصرفون لبيوتهم يلتقون بالعائلة كاملة على مائدة تجمعهم بالخير، وعلى الخير، يتناقشون في أمورهم، إنه يوم بالأسبوع كله بركة ونوراً وسعادة.

- الجمعة محطة ايمانية رائعة لا تجعلها تفوتك بلا تغيير في ذاتك. جعله الله يوما مميزاً من فوق سبع سموات، فاجعله مميزاً لك ولمن حولك، إنه يوم الجمعة تجتمع فيه الخيرات والدعوات. قال عليه السلام:”الصَّلاةُ الْخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ، كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُنَّ مَا لَمْ تُغْشَ الْكَبَائِرُ”، إنها فرصة ذهبية للتوبة الصادقة، يوم مبارك لما عاش فيه ، ومبارك لمن توفي فيه، فادعوا الله من بركته دومًا.

- اللهم يا الله كما باركت في يوم الجمعة، اجمع شتات نفسي إلي، وقربني إليك، واجمع سوء نفسي عني، اقذفها بعيدا، كي ألقاك نقيا مغفور الذنب، واجعل للكفارة بين الجمعتين نصيب في محو ذنوبي.

- سورة في القرآن اسمها الجمعة ينادي فيها الله عباده ” يا أيها الذي آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع” ، دعوة للانسلاخ قليلا عن الدنيا ، للتذكر في أمر الآخرة ، وفي أمر ايمانك، وأن تكون ممن حضروا الجمعة ففيها مواعظ كثيرة.

تعليقات
مشابهه لـ خواطر يوم الجمعة